غاتيلوف: الولايات المتحدة تضخ موارد هائلة في ثالوثها النووي لإملاء شروطها وترهيب روسيا والصين

وقال غاتيلوف في حديث لوكالة ريا نوفوستي: “من خلال ضخ موارد هائلة في تحديث الثالوث النووي، يعول الأمريكيون على التصرف من موقع قوة.. هدفهم الرئيسي هو ترهيب روسيا والصين وإجبار دولنا على المشاركة في المبادرة الأمريكية المروج لها لإجراء مفاوضات متعددة الأطراف بشأن الحد من التسلح النووي”.

وأشار إلى أنه في ظل هذه الظروف، تتخذ روسيا جميع الخطوات اللازمة للحفاظ على فعالية ترسانتها النووية بما يخدم مصالح ضمان الأمن القومي و”لن تخضع أبدا للابتزاز النووي”.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن الأربعاء الماضي على هامش قمة مجموعة السبع أن الولايات المتحدة ترغب في إبرام اتفاقية مع روسيا والصين لتقليص ترسانات الأسلحة النووية. مشيرا إلى أن “الولايات المتحدة تمتلك أكبر ترسانة من الأسلحة النووية، وتأتي روسيا في المرتبة الثانية، بينما تعمل الصين بنشاط على زيادة ترسانتها وقد تتساوى معهما خلال 5 سنوات”.

ويشار إلى أن ترامب وإدارته يصران على أن أي معاهدة جديدة للحد من التسلح النووي يجب أن تكون ثلاثية وتشمل الصين.

وتتهم الولايات المتحدة الصين، بزيادة ترسانتها من الأسلحة النووية وإجراء تجارب سرية، مجددة تمسكها بضرورة أن تكون بكين طرفا في أي معاهدة مستقبلية للحد من انتشار هذه الأسلحة.

المصدر: RT



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *