تراجع صادرات السعودية من النفط في أبريل لأدنى مستوى مسجل


الرياض: ذكرت مبادرة البيانات المشتركة (جودي) اليوم الاثنين أن صادرات السعودية من النفط الخام هبطت للشهر الثاني على التوالي في أبريل نيسان، متراجعة لمستوى لم يسبق تسجيله، في ‌وقت عطلت فيه حرب إيران الشحنات من منطقة الخليج.

وتراجعت الصادرات إلى 3.99 مليون برميل يوميا في أبريل نيسان من 4.974 مليون برميل يوميا في مارس آذار. وتعود بيانات جودي لصادرات السعودية وإنتاجها الإجمالي لعام 2002، وهي أقدم فترة بها بيانات متاحة.

وبلغ إنتاج المملكة من النفط الخام 6.316 مليون برميل يوميا في أبريل نيسان وهو أيضا أقل مستوى وارد في السجلات، هبوطا من 6.967 مليون برميل يوميا في مارس آذار.

وتتيح السعودية ودول أخرى أعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بيانات التصدير الشهرية لجودي التي تنشرها على موقعها الإلكتروني على الإنترنت. وقال جيوفاني ستونوفو المحلل في بنك (يو.بي.إس) “صراع الشرق الأوسط وتقييد تدفقات النفط عبر مضيق هرمز مستمران في التأثير سلبا على الإنتاج والصادرات”. وأضاف “علاوة على ذلك، أدى الهجوم الذي استهدف محطة ضخ خط أنابيب شرق-غرب السعودي إلى تعطيل مؤقت لتدفقات النفط عبر الخط الذي يتجاوز المضيق، وهو على الأرجح سبب انخفاض الصادرات في أبريل عن مارس”.

 تقدم مشجع في المحادثات

وفي أحدث التطورات على الصعيد الجيوسياسي، أفادت الوسيطتان قطر وباكستان بأن الولايات المتحدة وإيران أحرزتا “تقدما مشجعا” خلال الجولة الأولى من المحادثات الرامية إلى التوصل لاتفاق نهائي، وذلك رغم استمرار التوتر بشأن لبنان ومضيق هرمز.

وألحقت الهجمات الإيرانية على دول خليجية عربية ‌أضرارا بمنشآت طاقة رئيسية وعطلت حركة الملاحة عبر المضيق، الذي يمر عبره عادة نحو 20 بالمئة من تدفقات النفط والغاز الطبيعي ‌المسال العالمية. وجاءت الهجمات ردا على ضربات أمريكية إسرائيلية بدأت في أواخر فبراير شباط.

وقدرت وكالة الطاقة الدولية أن الحرب تسببت في توقف أكثر من 14 مليون برميل يوميا من إنتاج النفط في ‌الشرق الأوسط.

وأصبحت الولايات المتحدة أكبر مصدِر للنفط في العالم، مما أدى إلى قلب موازين نظام استمر عقودا وهيمنت عليه طويلا السعودية وروسيا، وهو تحول يعزز هيمنة الشركات الأمريكية على أسواق الطاقة في ظل إعادة تشكيل الحرب لخريطة تجارة الطاقة العالمية.

وأظهرت بيانات جودي أن كميات النفط الخام التي كررتها المصافي السعودية في أبريل نيسان انخفضت 0.055 مليون برميل يوميا إلى 2.211 مليون برميل يوميا من 2.266 مليون برميل يوميا في مارس آذار.

وارتفعت كميات النفط الخام المستخدم في الحرق المباشر لتوليد الطاقة 210 آلاف برميل يوميا إلى 540 ألف برميل يوميا.

(رويترز)



Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *